fbpx

الاستشارات القانونية في تركيا

ضمن مجموعة الخدمات التي يقدمها فريق الأماني للاستثمار العقاري ، لدينا قسم مختص بتقديم خدمة الاستشارات القانونية التي تضمن كافة المعلومات اللازمة والاجراءات المتبعة لضمان إتمام شراء العقار بشكل قانوني مع مؤسسات الدولة.
أهمها :

الإقامة في تركيا

بين مختلف الخيارات وعندما تكثر الترجيحات يتم اختيار تركيا للعيش بها من بين عدة دول أخرى لما توفره من تسهيلات بما يتعلق بالإقامة بها. وكأي بلد في العالم تطلب الإقامة به وجود أوراق قانونية لضمان الراحة وتسهيل التنقل بين حدود البلاد .

والإقامة في تركيا أخذت عدة أشكال وتوفرت للأجانب بإمكانية الحصول عليها بعدة طرق سواء عن طريق شراء عقار، الالتحاق بالجامعات ، ممارسة العمل ، أو حتى الإقامة السياحية .

التي تتطلب إجراءات ومعاملات لمتابعتها عند الدولة والحصول عليها وهنا يأتي دور فريق الفارس للاستشارات القانونية لتزويدكم بكافة الأوراق والمستندات لتسريع اتمام المعاملة .

ومن أهم أنواع الإقامات في تركيا:

إقامة بهدف الدراسة:

تمنح للطلبة الأجانب الراغبين بالإلتحاق بالجامعات التركية لإتمام سنوات الدراسة(( جامعة ،ماجستير ، دكتورا ،معاهد )) يتم التقديم على الإقامة بعد الحصول على أوراق ثبوتية من الجامعة ، تمنح خلال سنوات الدراسة فقط ولا تجدد بعد الإنتهاء من الجامعة .

إقامة بهدف العمل:

التي تعتبر حق للأجنبي المقيم في تركيا لمزاولة عمله بشكل قانوني ضمن شركات البلاد، إذا كان الشخص تابع لأحد الشركات تمنح من إدارة الشركة المتعاقد معها والتي بدورها تتابع الإجراءات مع وزارة العمل التركية، وإذا كان الشخص هو صاحب رأس المال اي الأجنبي المتملك لشركة في تركيا .

إقامة سياحية:

يمكن لأي اجنبي يرغب بالإقامة في تركيا بالحصول على طلب أو موعد لدى أمنيات الدولة وإصدار رقم ضريبي كأحد أهم إجراءات الإقامة ، وبعد إتمام الإجراءات يحصل على إذن الإقامة لمدة سنة أو سنتين قابلة للتجديد ، والتي تساعده على إتمام كافة المعاملات القانونية والبنكية والخدمية، التعليمية خلال فترة إقامته داخل تركيا .

الإقامة العائلية:

يمكن الحصول عليها عند الزواج من موطن أو مواطنة تركية وبعد مرور ثلاث سنوات على الزواج قد تخوله من الحصول على الجنسية التركية، أيضا تمنح لأولاد الزوج الأجنبي تحت السن القانونية ، و يتم الحصول عليها بعد موعد الكتروني من أمنيات الدولة .

إقامة شراء عقار (( الإقامة العقارية )):

بموجب شراء وتملك عقار في تركيا يحصل عليها صاحب العقار مع أفراد العائلة من الدرجة الأولى كالزوجة والأولاد دون سن ال 18 سنة . تكون قابلة للتجديد بشكل سنوي وتخول صاحبها من السفر ضمن وخارج الحدود التركية ، ويتم الحصول عليها بموجب موعد لدى أمنيات الدولة ، وإحضار كافة الأوراق المطلوبة من جواز السفر مترجم من النوتر ، صور شخصية، قيد نفوس ، تأمين صحي ، طابو ، رقم ضريبي .

عقود الشراء :

بعد اتمام عملية شراء العقار في تركيا تأتي الخطوة الأهم وهي التعاقد مع الطرف البائع للعقار وخلال هذه المرحلة لابد من وجود محامي قانوني ،ومستشار عقاري ملم بقوانين العقار والعقود يساعدكم بمعرفة بنود وتفاصيل العقد .

من أهم النقاط التي يجب توفرها في عقد الشراء

1- اسم الشركة البائعة ومعلومات كاملة عن العقار المباع .

2- سعر العقار وطريقة السداد ( أقساط ، كاش )

3- وجود معلومات تفصيلية عن العقار ( رقم العقار ، منطقة العقار ، مساحة الشقة ، رقم أرض العقار )

4- موعد التسليم ، والفترة المتوقعة لتأخر التسليم مع توضيح الشروط الجزائية في حال تأخر التسليم والتي غالبا تكون دفع ايجار للمشتري عن كل شهر تأخير .

5- الجزاء المترتب عن التأخير في دفع الأقساط الشهرية .

6- معلومات تفصيلية عن المواد المستخدمة في البناء .

7- صورة عن جواز سفر المشتري وهوية الشركة البائعة .

8- كل العقود تكون باللغة التركية موقعة عند كاتب العدل التركي مع وجود أحيانا نسخة بلغة أخرى .

9- تواجد مالك العقار لتوقيع عقد الشراء أو من ينوب عنه بوجود وكالة من السفارة التركية ببلد الإقامة .

الطابو :

هو العقد أو الوثيقة التي تثبت ملكية العقار للمشتري والتي تضمن معلومات عن موقع العقار ورقمه . يعطى للمالك فقط وفي حال اشتراك أكثر من شخص بالعقار تعطى نسخة واحدة مع توضيح نسبة وحصة كل شخص في العقار .

الخطوات المتعلقة بإجراءات الطابو :

1- من أهم النقاط هي ذكر السعر الفعلي للعقار الذي تم به الشراء لتجنب الغرامات المالية في المستقبل .

2- الحرص على وجود ورقة التأمين ضد الزلازل .

3- رقم السجل العقاري .

4- استخراج رقم ضريبي وهو رقم يعطى لكل أجنبي في تركيا لتسهيل المعاملات .

5- وجود حساب مصرفي بأحد البنوك التركية .

6- في حال شراء عقار قيد الإنشاء فإن الطابو لا يسلم للمشتري إلا بعد تسليم الشقة له وكذلك الحال بالنسبة لشراء العقار عن طريق الأقساط .

7- عند الحصول على الطابو تستطيع الحصول على إقامة العقار التي تمنح للمستثمر الأجنبي الذي يمتلك عقار في تركيا لمدة بين سنة الى سنتين قابلة للتجديد .

8- رسوم الطابو والتي تشكل 4% من إجمالي سعر العقار يتحملها المشتري .

الضرائب :

– عند إتمام كافة إجراءات العقار هناك ما يسمى برسوم الطابو أو رسوم السجل التجاري وهي رسوم يقوم بسدادها المشتري للدولة والتي تحسب عادة من إجمالي سعر العقار بنسبة 4% ويجب أخها بعين الاعتبار .
ملاحظة : في حال كان العقار مملوك من أكثر من شخص يدفع كل شخص نسبة مقابلة لنسبة تملكه في العقار.

– في حال الرغبة بإعادة بيع العقار قبل 5 سنوات من تاريخ الشراء هناك ضريبة تدفع تتراوح بين 15 الى 35% من الأرباح الصافية ، وفي حال البيع بعد مرور خمس سنوات على الشراء لا يتوجب دفع أي ضريبة .

– وجود ضريبة عقارية سنوية تدفع للبلدية تعادل 0.003 من قيمة العقار الإجمالية .

الجنسية التركية :

خطوات الحصول على الجنسية التركية بعد شراء العقار:

1- اختيار العقار الأنسب بعد التشاور مع مستشاري فريق الفارس للاستثمار العقاري

2- مساعدة فريق الأماني للاستثمار العقاري لكم للحصول على كافة الأوراق اللازمة للتقدم على الجنسية بمساعدة محامي قانوني مختص .

3- توفير جميع الوثائق الشخصية المصدقة من قنصلية بلد العميل مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ..

4-تقييم العقار ليكون مطابق لقيمته الفعلية بشروط معتمدة لدى الحكومة التركية بما لا يقل عن 250 الف دولار

5- الالتزام الخطي بعد بيع العقار قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ الشراء

6- عند اتمام كافة الخطوات يتم ارسالها الى وزارة الداخلية لدراسة الملف لمدة تتراوح بين شهر الى شهر ونصف وبعد الحصول على موافقة الوزارة يتم إرسال الطلب الى رئاسة الجمهورية للتصديق النهائي والحصول عليها مقابل تملك عقار في البلاد ..

الأوراق المطلوبة لإتمام معاملات الجنسية التركية بعد شراء العقار :

1- شهادة الميلاد او إخراج قيد مدني
2- دفتر عائلي أو بيان عائلي
3- وثيقة لا حكم عليه
4- عقد زواج أواي وثيقة توضح الحالة المدنية
5- جواز سفر او هوية شخصية
6- صور شخصية

ملاحظة: ولمنحها لكافة أفراد العائلة اي الزوجة والاولاد يتطلب نفس الأوراق مع موافقة احد الوالدين للآخر من اجل منحها للأبناء دون سن ال 18 سنة وبناء عليه يجب توفر الأوراق التالية لهم :
1- شهاد الميلاد وبيان الولادة
2- عقد زواج الأهل
3- موافقة أحد الوالدين للطرف الآخر

الاستشارات القانونية في تركيا (1)