لابد قبل شرائك لعقار ما سواءاً كان في بلدك او في أي بلد أجنبي معرفة كامل التفاصيل عن الضرائب المتعلقة بهذا العقار و أن تكون على دراية كاملة بالقوانين و المبالغ و النفقات المترتب دفعها.

الضرائب المفروضة على العقارات في تركيا عند شرائها تشمل المواطنين الأتراك و الأجانب على حد سواء و بنفس القدر.

تعد الضرائب في تركيا منخفضة نسبياً مقارنة بالبلدان الاخرى, بحيث أن الحكومة التركية تسعى الى جذب المستثمرين الاجانب و الاتراك مع تقديم التسهيلات لهم في العديد من المجالات, و تتراوح الضرائب على العقارات في تركيا عند شرائها بالمجمل بين ال 5% الى 6% من قيمة العقار بينما تصل في بلدان أخرى ل 10% او 20% من قيمة العقار.

سنستعرض في هذا المقال الضرائب المفروضة عند شرائك عقار في اسطنبول و تركيا:

ضريبة نقل سند التملك (الطابو)

يتم دفع هذه الضريبة مرة واحدة عند نقل سند الملكية من اسم البائع الى اسم المشتري و التي تبلغ عادة 4% من سعر العقار المسجل في عقد البيع . و غالبا يتم اقتسام هذه الضريبة بالتساوي بين البائع و المشتري ,بحيث يدفع البائع 2% و يدفع المشتري 2%

ضريبة تملك عقار في تركيا

و تعادل 3.9 % من سعر العقار ايضا تدفع مرة واحدة.

يضاف الى الضرائب السابقة رسوم اضافية تشمل : ترجمة جواز سفر المشتري الى اللغة التركية و من ثم تصديقه عند كاتب العدل التركي ( النوتر) و تقدر تقريبا ب 50 دولار امريكي, رسم الحصول على طابو باسم مالك العقار الجديد و تبلغ تقريبا60 دولار.

ضريبة العقار السنوية

تفرض الحكومة التركية دفع ضريبة سنوية لمالكين العقارات للبلدية التابعين لها و تسمى EMALK VERGESI و تقدر قيمتها تقريبا 0.003 من قيمة العقار, و تكون هذة الضريبة هي مقابل الخدمات التي تقدمها البلدية للسكان .

التأمين الالزامي للزلازل و الكوارث الطبيعية

يعتبر تأمين الزلازل و الكوارث الطبيعية على المنازل الزاميا في تركيا على عكس التأمين العام, و يتم احتسابه بحسب مساحة المنزل و يقدر كل متر مربع واحد ب 2 دولار امريكي .

معظم البنوك التركية تقدم خدمة التأمين للزلازل و الكوارث الطبيعية و تسمى DASK

الضرائب الشهرية ضمن المجمعات السكنية

على قاطني المجمعات السكنية في اسطنبول أو تركيا عموما دفع مبلغ شهريا يسمى العائدات و هي عبارة عن رسوم مقابل الخدمات التي يقدمها المجمع السكني كالمسابح و النوادي الرياضية و الصيانة و الملاعب و الحدائق, يختلف هذا المبلغ حسب مساحة الشقة بحيث يتم احتساب العائدات على أساس المساحة الاجمالية للشقة , و تقدر وسطيا بين ال 2-4 ليرة تركي للمتر المربع الواحد , و يعود اختلاف هذه الرسوم لحسب نوعية الخدمات المقدمة ومستوى الخدمات.

رسوم الكهرباء و الماء على العقار في تركيا

وهي عبارة عن مبلغ يسدد كتأمين عند أول مرة يتم فيها فتح عدادات الكهرباء و الماء ( و يتم استرجاعها عند اغلاق هذه العدادات في حال بيع الشقة أو العقار مستقبلا على سبيل المثال)

و تختلف قيمة التأمين بحسب إذا كان العقار جديداً او إذا كان للعقار مالك سابق

  • في حال كان العقار جديداً, تبلغ قيمة التأمين 150 دولار بالنسبة للكهرباء و 200 دولار امريكي بالنسبة للماء و يتم اعتبارها رسوم تسجيل .
  • في حال كان للعقار مالك سابق , تبلغ قيمة التأمين 100 دولار بالنسبة للكهرباء و 120 دولار بالنسبة للماء و يتم اعتبارها رسوم نقل .

و يتم سداد هذه الرسوم في مديريتي الكهرباء و الماء , بحيث يوجد ضمن كل منطقة مديرية للماء و مديرية للكهرباء.

أما بالنسبة للفواتير الشهرية فيتم حسابها بحسب الاستهلاك و كمية الصرف الشهرية, و يمكن سداد هذه الفواتير من خلال مراكز أو نقاط مخصصة أو من خلال الحساب البنكي .