لقد أصبح السؤال عن أقرب مركز تسوق من الاسئلة الشائعة لدى عملائنا الراغبين في شراء عقار في اسطنبول . و في حقيقة الأمر أصبح وجود مول تجاري بالقرب من المشاريع السكنية ضرورة ملحة لما تحتويه مراكز التسوق من خدمات و نشاطات تسهل أمور الحياة و توفر الترفيه اللازم.

لذلك ركزت الحكومة التركية على هذا الموضوع و أصبح هناك اكثر من 120 مول تجاري في اسطنبول في نهاية 2018 و المتوقع ان يزيد عددها لتصبح 130 مول تجاري في نهاية 2019 , و وجود اكثر من 45 مول تجاري في أنقرة , و أكثر من 3 مولات تجارية في طرابزون , و ما يقارب 10 مراكز تسوق في بورصة .

و سيزيد عدد المولات في تركيا بمقدار 454 مول في نهاية عام 2021.
في هذا المقال سنتداول الحديث عن

أهم المولات ومراكز التسوق الموجودة ضمن اسطنبول

مول اوف اسطنبول MALL OF ISTANBUL

تم افتتاح مول اوف اسطنبول عام 2014 في اسطنبول ليصبح أكبر مول في تركيا بحيث يتألف من 7 ابراج بتصاميم عصرية , بحيث يوجد 4 أبراج سكنية , و برج عبارة عن فندق و وحدات فندقية, و برج للمكاتب, و مركز تسوق ضخم .

يعتبر هذا المول من أضخم المراكز التسوق في اسطنبول و في تركيا ليشمل كافة الماركات العالمية و التركية , و المطاعم المختلفة المتوزعة في أرجائه.
بحيث يحتوي على 350 محلاً على مساحة 156 ألف متر مربع .

بالإضافة لوجود مدينة الألعاب الداخلية MOIPARK و التي تتربع مساحة 12 الف متر مربع و الذي يجعلها من أهم مدن الالعاب الترفيهية في اسطنبول و في الشرق الاوسط .

بالإضافة لوجود 16 مسرحاً بقدرة استيعاب 3050 مقعد و أكبر دور سينما في تركيا .

يقع مول أوف اسطنبول في منطقة باشاك شهير ضمن القسم الأوروبي في اسطنبول و التي تعد من أقرب المناطق للمطار الثالث و أكثر المناطق التي تشهد نمواً و تطوراً , على طريق ال TEM مباشرة و الذي يربط قارتي آسيا و أوروبا .

يمكن الوصول إلى مول أوف اسطنبول بالسيارة بحيث يبعد :

  • 13 كم عن مطار أتاتورك
  • 6 كم عن قناة اسطنبول الجديدة
  • 25كم عن الجسر الواصل للقسم الاسيوي 15 TEMMUZ

بالإضافة يمكن الوصول اليه من خلال وسائل النقل العامة مثل الباصات و المترو . بحيث ان موقعه المميز ضمن باشاك شهير يضمن سهولة الوصول اليه .

لذلك يعتبر مول اوف اسطنبول MALL OF ISTANBUL نقطة جذب علامة رئيسة في اسطنبول بحيث ستعيش تفاصيل مختلفة في جميع اقسام مول اوف اسطنبول , سواءً ضمن القسم السكني والفندقي أو التجاري أو المكاتب , بحيث تم اختيار مواد البناء من أفضل المواد المستخدمة عالمياً و بمستوى حماية عالي المستوى .

جواهر اسطنبول CEVAHIR ISTANBUL

يتميز مول جواهر اسطنبول بموقعه ضمن مركز اسطنبول, في منطقة شيشلي و التي تعد عصب اسطنبول الأوروبية بالقرب من ميدان مجيديه كوي و يبعد عن تقسيم 2 كم و من حوله يتوزع عدد كبير من الفنادق المختلفة .

تم افتتاحه عام 2005 و نظراً لموقعه ضمن مركز اسطنبول اصبح وجهة للكثير من العرب لذلك اطلق عليه العرب ( مول العرب) .

تبلغ مساحته 450 الف متر مربع بحيث يتضمن 350 محل تجاري موزعة على اربع طوابق . بالإضافة لوجود 13 مسرح تتسع ل 2500 مشاهد . و مسرح بوسط المركز يحيط به بركة ماء يستخدم للعروض الفنية. كما

يحتوي جواهر اسطنبول على ثلاث صالات سينما عادية و صالات أخرى ثلاثية الأبعاد و صالة العاب ضخمة للأطفال .

يوجد أمام جواهر اسطنبول محطة مترو أنفاق يمكننا من خلالها التنقل إلى قسم كبير من مناطق اسطنبول المركزية .

مرمرة بارك MARMARA PARK

يقع مول مرمرة بارك ضمن منطقة بيليك دوزو, في اسطنبول الأوروبية و يعد من أهم المولات المخدمة للمنطقة بحيث يعد من أكبر مولات تركيا بشكل عام و باسطنبول بشكل خاص .

يحتوي على 250 محلا تجارياً, و عدد كبير من المطاعم و المقاهي متوزعة على 4 طوابق .

بالإضافة لوجود صالات سينما و مدينة العاب اطفال ضخمة.

يوجد أمام مرمرة بارك في اسطنبول مباشرة محطة متروبوس تدعى بيليك دوزو Beylikduzu بحيث أن المتروبوس يصل الطرف الأوروبي من اسطنبول بالطرف الآسيوي مباشرة , و وجود المحطة أمام المشروع يسهل الوصول الى معظم مناطق اسطنبول .

مول الأكباتي AKBATI MALL

يعتبر مول الاكباتي خامس أكبر مول في اسطنبول بمنطقة بهتشه شهير BAHÇEŞEHİR في القسم الأوروبي من اسطنبول . على الطريق الرئيسي TEM بالقرب من متحف الشوكلاته PELIT CIKOLATA MUZESI .
تبلغ مساحة مجمع الاكباتي التجاري 50.800 متر مربع.

يحتوي على 200 محل تجاري, و9 صالات سينما ,و موقف سيارات يتسع ل 3000 سيارة, و مطاعم مختلفة تقدم المأكولات العالمية , و مسرح للأطفال , و سينما في الهواء الطلق و مدرسة صيفية .

يتميز مول الأكباتي بتصميمه العمراني الفريد و موقعه المميز في اسطنبول بحيث يحيط به عدد كبير من المشاريع السكنية الجاهزة و قيد الانشاء.

مجمع أكاسيا AKASYA

يعتبر مول أكاسيا من أكبر المولات في الجزء الآسيوي بحيث يقع في منطقة اوسكودار و هي إحدى أهم المناطق السياحية في اسطنبول , يتميز بسهولة الوصول إليه بحيث يوجد أمامه مباشرة محطة متروبوس METROBUS و محطة مترو أنفاق .

حصل المول على جائزة يوروبيان بروبرتي أو العقار الأوروبي كأفضل بناء معماري مرتفع لعام 2012 .

تبلغ مساحة مول اكاسيا 80 ألف متر مربع بحيث يحتوي على 257 محل تجاري , و تصنف الماركات التي يحتويها بأنها أرقى الماركات العالمية و المحلية.

بالإضافة بالطبع لوجود صالات السينما و المطاعم الفاخرة و KIDZANIA الحديقة الترفيهية المخصصة للأطفال . بحيث يمكن أن يستمتع أطفالكم في مكان مخصص لهم بينما تقضون وقت رائع في التسوق ضمن أجمل مولات اسطنبول .

زورلو سينتر ZURLU CENTER

يعتبر زورلو سينتر مشروع متكامل في اسطنبول بحيث يحتوي على مركز للتسوق و شقق للسكن و مركز للفنون و فندق و مكاتب تجارية , بمساحة 105 الف متر مربع و يعتبر من أهم المراكز في اسطنبول لموقعه ضمن إحدى أكثر المناطق حيوية في اسطنبول ضمن بلدية بشكتاش أمامه محطة مترو انفاق و محطة متروباص .

يحتوي على 200 تجاري تضم كل أنواع السلع العالمية و التركية , موزعة على 5 طوابق , كما يضم العديد من المقومات الترفيهية حيث يحتوي العديد من صالات الألعاب الإلكترونية و صالات السينما , و المساحات الخارجية الواسعة للتنزه في الهواء الطلق .

مول فينيسيا VENEZIA MEGA OUTLET

يتميز مول فينيسيا بتصميمه المستوحى من العمارة الإيطالية فكان مشابهاً لمدينة البندقية و التي تعتبر أفضل مثال للهندسة المعمارية الإيطالية .

يقع فينيسيا مول في منطقة عثمان غازي باشا في القسم الأوروبي من الاسطنبول و يمكن الوصول إليه بسهولة بحيث يوجد أمامه محطة الترام TRAMVAY تدعى METRIS .

يتألف مجمع فينيسيا من مركز تجاري يحتوي على أكثر من 200 محل تجاري لأشهر الماركات العالمية , و فندق 4 نجوم , بالإضافة لوجود أكثر من 2000 شقة سكنية و عدد كبير من المكاتب , ليحتوي بالمجمل على 5 أبراج متنوعة .

يحتوي أيضاً على ساحة بطابع أثري تضفي شعور قوي كوجودك في ايطاليا و تتوزع محلات و مقاهي حول الساحة الضخمة.

يقدم المركز التجاري خدمات ترفيهية متنوعة منها جولة في القارب ضمن القنوات المائية التي تتوسط المحلات التجارية.

مول وادي اسطنبول VADISTANBUL SHOPPIMG MALL

تم افتتاح مول وادي اسطنبول عام 2017 ليكون نقلة نوعية في مولات اسطنبول لموقعه المميز ضمن SARAYIR في القسم الاوروبي من اسطنبول و بإطلالات رائعة على غابات بلغراد الخلابة بالإضافة لوجود مساحات خضراء و أشجار بداخله , لذلك تكون تجربة التسوق في وداي اسطنبول فريدة من نوعها .

تبلغ مساحة وادي اسطنبول 103 ألف متر مربع , يحتوي على أكثر من 270 متجراً من الملابس العالمية و المحلية , و العديد من المقاهي و المطاعم بإطلالاتها المميزة على غابات بلغراد, كما يحتوي على سينما تعتبر الأولى من نوعها في العالم من حيث العرض السينمائي .

يتميز المشروع أيضا بقربه من مضيق البوسفور و لأكثر المناطق الحيوية في اسطنبول مثل التقسيم و ليفينت و مسلك ما يجعل موقعه استراتيجي من الدرجة الأولى .

مول 212 اوت ليت 212 ISTANBUL POWER OUTLET :

يقع مول 212 اوت ليت في اسطنبول الاوروبية في منطقة باجيلر , يبعد عن مطار أتاتورك مسافة 8 كم . يضم المول hكثر من 175 محل تجاري متنوع و يعد أكبر اوت ليت في اسطنبول ليلبي كافة الاحتياجات.
بالإضافة لدور السينما و العاب الاطفال و المطاعم و الكافتيريات .

فيالاند مول VIALAND

يقع مول فيالاند في منطقة السلطان أيوب ضمن القسم الأوروبي لإسطنبول.

يعتبر مول الفيالاند من أفضل المولات المفتوحة على الهواء الطلق , باحتوائه على أكثر من 250 محل تجاري بمساحة 100 الف متر مربع , تتميز بعض هذه المتاجر بعرضها للمنتجات الخاصة بتراث تركيا.

ويتواجد في فيا لاند اسطنبول مدينة ملاهي تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع تحتوي على 50 لعبة مختلفة تناسب الصغار و الكبار .

تم اختيار فيالاند كأفضل مدينة العاب على مستوى الشرق الأوسط.