مجموعة الأماني العقارية- تأسيس الشركات في تركيا

تسعى الحكومة التركية و بشكل دائم على جذب الاستثمارات إلى أراضيها و باختلاف أنواعها؛ بحيث تهدف للوصول إلى أعلى المراتب الاقتصادية عالمياً، فأصدرت العديد من القوانين التي تدعم الاستثمار في تركيا منها قانون التملك للأجانب و التخلص من البيروقراطية فيما يتعلق بالنشاطات التجارية و تأسيس الشركات مع تقليل التكاليف و الضرائب. بحيث يقوم قانون جذب الاستثمارات في تركيا على مبدأ المساواة في المعاملة بين المستثمرين المحليين و المستثمرين الأجانب, فالجميع لهم نفس الواجبات و الحقوق.

يحق للمستثمرين الأجانب تأسيس شركات و نشاط تجاري بنفس الشروط التي تنطبق على الأتراك, و يتم الآن تأسيس الشركات في مكاتب السجل التجاري,  والتي تتواجد في غرف التجارة والمصممة لتكون “مجمع خدمات متكامل”. كما يتم استكمال الإجراءات في نفس اليوم.

و لابد أن نذكر ولو بشكل بسيط, أهم الأسباب التي تجعل تركيا من الخيارات المناسبة للاستثمار:

  • انفتاحها على الأسواق العربية و الأوروبية.
  • النمو الاقتصادي الكبير في تركيا و بشكل سريع .
  • المنتجات التركية ذات الجودة العالية و تفوقها على منتجات الدول المجاورة لها .
  • التسهيلات العديدة و المختلفة على كافة الأصعدة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب.

أنواع الشركات في تركيا

يوجد في تركيا 4 تصنيفات للشركات و يكون هذا التصنيف بحسب حجم النشاط التجاري للشركة:

  • شركة غير محدودة المسؤولية.
  • شركة تضامنية محدودة المسؤولية .
  • شركة محدودة المسؤولية .
  • شركة مساهمة .

الشركات غير المحدودة المسؤولية

و هي شركات يتم تأسيسها لفتح مشروع تجاري ما تحت اسم معين, و تكون مسؤولية بعض المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب, و لا توجد حدود على المسؤولية لبعض المساهمين, كما لا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب.

الشركات التضامنية محدودة المسؤولية

يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين و تكون مسؤولة المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به و المدفوع من قبل المساهمين, و لا يوجد حد أدنى لرأس المال.

الشركات محدودة المسؤولية

و هي شركات يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الكيانات القانونية و خمسين على الأكثر, و تكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب, يلزم وجود رأس مال يبلغ 15.000 ليرة تركي كحد أدنى لتأسيس الشركة لشخص واحد.

الشركات المساهمة

في هذا النوع من الشركات يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم, و تكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به و المدفوع من قبل المساهمين. يلزم لإنشاء شركة مساهمة مشتركة وجود خمسة مساهمين على الأقل و رأس مال لا يقل عن 50.000 ليرة تركي.

إن معظم المستثمرين في المشاريع الصغيرة و المتوسطة يفضلون تأسيس شركة محدودة المسؤولية, و تكون نسبة التملك للأجانب للشركات في تركيا 100%, و سنتحدث بالتفصيل عن كيفية تأسيس شركة في تركيا.

الأوراق المطلوبة من المستثمر لإنشاء شركة في تركيا

  • صورة عن جواز السفر بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة أقلها ستة أشهر مع ختم الدخول إلى تركيا, و يتم ترجمتها و تصديقها من كاتب العدل التركي (noter)
  • الرقم الضريبي و التي يتم استخراجه من مركز الضرائب و يكون متواجد في كل منطقة.
  • صور شخصية عدد 3
  • موافقة أمنية للسماح بتأسيس الشركة.

خطوات تأسيس شركة في تركيا

  • تحديد مقر عمل الشركة سواءً كانت مكتب أو محل , بحيث يعتبر شرط أساسي لإنشاء الشركة.
  • إيداع 25% من رأس مال الشركة في أحد البنوك التركية. القانون التركي تختلف معاملته مع الشركات في تركيا بحسب قيمة رأس مال الشركة، لذا يُنصَح دائماً بأن يكون رأس المال على الأقل 100 ألف ليرة تركية, للحصول على ميزات إضافية منها: الحصول على إذن عمل وإقامة عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها.
  • تجهيز كامل الوثائق و الاستمارات و تصديق نظام تأسيس الشركة من قبل كاتب العدل التركي, و نظام تأسيس الشركة المقصود فيه هو عقد تأسيس الشركة الذي يوضح كامل التفاصيل التي تخص الشركة مثل طبيعة نشاط عمل الشركة و العنوان و المدير, و يكون ذلك بإشراف المحاسب القانوني و التي تكون مسؤوليته تمثيل الشركة أمام الدولة, و يعتبر وجوده أساسياً و في حال عدم وجوده يعتبر ذلك مخالف للقانون و قد تصل العقوبة إلى إغلاق الشركة.
  • استخراج الرقم الضريبي للشركة, بحيث تم التعامل مع الشركات بكونها شخصية اعتبارية و لها رقم ضريبي. و يتم ذلك في دائرة الضرائب بعد الانتهاء من عقد التأسيس و تصديقه.
  • تسجيل الشركة في مكتب السجل التجاري و مكتب غرفة التجارة.

اعتماد توقيع مدير الشركة أمام كاتب العدل , بحيث يصبح هو المفوض بالتوقيع باسم شركته.
بعد هذه الخطوات يصبح السجل التجاري فعالاً و معتمداً في تركيا و يصبح المساهمين مالكين فعليين لهذه الشركة. و يتم نشر النظام الأساسي للشركة بشكل علني في الجريدة الرسمية الخاصة بالسجل العقاري التركي.

سيقوم فريق العمل في الأماني العقارية بالرد على استفساراتكم الخاصة بتأسيس الشركات و توضيح كافة المعلومات مع تقديم الاستشارة القانونية اللازمة في هذا الخصوص.

مع الأماني العقارية أنت دومًا في أمان

مواضيع ذات صلة:

كيف يمكنني شراء عقار في تركيا بصورة آمنة؟