منطقة شيشلي هي واحدة من بلديات اسطنبول الكبرى البالغ عددها 39 بلدية وتعد من أعرق الأماكن التاريخية الواقعة في الشق الأوروبي من المدينة، ومزاراً سياحياً تعج روحه بعبق التاريح والحضارة الممتدة منذ عشرات القرون.

الموقع المميز الذي تتربع عليه شيشلي اليوم في مركز الشق الأوروبي من اسطنبول جعل منها المركز التجاري الأول ونقطة تمركز للمؤسسات الدولية والشركات العالمية بخلطة غريبة مميزة تجمع بين حاضر الفن المعماري العصري بناطحات السحاب وماضيه بالمباني التقليدية التاريخية القديمة الموزعة على أحياءه ذات التنوع العرقي الفريد.

مراكز حيوية ومعالم سياحية مميزة في المنطقة:

تزخر منطقة شيشلي بكم هائل من المراكز الحيوية والمعالم السياحية، تلبي جميع الاحتياجات الاجتماعية والسياحية، للزوار والسكان على حد سواء، ومنها:

متحف اسطنبول العسكري بالتركية ” Askeri Müze

وهو متحف يوثق التاريخ العريق للجيش العثماني على فترة تمتد لقرابة 700 عام وفيه آلاف القطع الأثرية مثل السيوف والدروع وغيرها حيث بناهُ أحمد فتحي باشا، وقام بإدارته أحمد مختار باشا بين الأعوام  (1908-1926).

متحف أتاتورك

متحفف تاريخي مختص لعرض حلقات فاصلة في حياة مصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس لجمهورية تركيا حيث أنشأ هذا المتحف في منزل أتاتورك المؤلف من ثلاث طوابق ويعرض فيه الصور والممتلكات واللوحات الخاصة بأتاتورك وكذلك الوثائق الخاصة بالانقلابات.

جامع شيشلي

من أشهر المعالم الدينية في المنطقة حيث تم تأسيسه في عام 1950م على نسق الطراز المعماري العثماني القديم المتبع في بناء المساجد، في مراعاة تامة لأدق التفاصيل والاهتمام المعهود بالزخارف والمخططات القرآنية على الجدران.

كاتدرائية الروح القدس

 تُعد الكاتدرائية ثاني أكبر كنيسة كاثوليكية في المدينة بعد كاتدرائية القديس أنطون البدواني والتي تقع في شارع الإستقلال، بمنطقة بايوغلو في اسطنبول.

وقد بنيت كاتدرائية الروح القدس على الطراز الباروكي في عام 1846، تحت إشراف المهندس المعماري السويسري-الإيطالي جوزيبي فوساتي.

كانت كاتدرائية الروح القدس وجهة لعدد من البابوات خلال زيارتهم إلى تركيا، بما فيهم البابا بولس السادس، والبابا يوحنا بولس الثاني، والبابا بنديكتوس السادس عشر والبابا فرنسيس.

المولات ومراكز التسوق في شيشلي

جواهر مول

مركز كانيون للتسوق

مركز تسوق مترو سيتي

مركز بروفيلو للتسوق

دايموند اوف اسطنبول Diamond of Istanbul

اسطنبول زفير Istanbul Sapphire

صبنجي سنتر Sabancı Center

شيشلي بلازا  Şişli Plaza

الأهميه الاستثمارية:

إن موقع شيشلي المركزي في قلب المناطق الحيويه في اسطنبول وقربها من ميدان تقسيم يضاعف رغبه الاستثمار والسكن فيها.

وكما أسلفنا تعد المنطقة مركزاً تجارياً وسوقاٌ مركزياً تتوفر فيها جميع خدمات النقل العام والمواصلات ومزودة ببنية تحتية حديثة  وتحيط بها العديد من المناطق الهامة والشهيرة في اسطنبول مثل ( بشكتاش – كبتاش- لفنت – ساريير- الفاتح – أيوب) لذلك تعد رقما أساسياً في قائمة المناطق الجاذبة في اسطنبول.

مواضيع ذات صلة:

تعرف على منطقه أفجلار في اسطنبول