تعرّف معنا على أهم وسائل النقل والمواصلات في تركيا

  • قبل٪ s
  • 1
means of transport in Istanbul

تعتبر تركيا من الدول السياحية بامتياز وللتماشي مع الحاجة الماسة لوجوب وجود شبكات نقل ومواصلات قوية لتلبية هذا الغرض؛ وفرت الحكومة التركية شبكة واسعة من الطرق ووسائل المواصلات ذات المواصفات العالمية تسهل حركة التنقل وتوفر الوقت والجهد، وخصوصًا في مدنها الكبرى ونتحدث هنا عن إسطنبول وأنقرة وبورصة وازمير.

مع العلم أن وسائل المواصلات العامة في تركيا تشهد ازدحاما كبيرًا في أوقات الذروة من ساعات الصباح الأولى وكذلك في المساء وخصوصًا في المدن الكبرى وعلى رأسها مدينة إسطنبول التي خصتها الحكومة دون غيرها بخط الباص السريع ” Metrobüs”.

ما هي أهم وسائل النقل والمواصلات في تركيا؟
  • الباص السريع “Metrobüs”:

من من أسرع وسائل المواصلات التي خصت فيها الحكومة التركية وبلدية إسطنبول عاصمتها الاقتصادية عبر تخصيص طريق باصات يتوسط خط E-5 الرئيسي في المدينة، تتوزع فيه محطات على كافة المناطق المحاذية للطريق تربط الشق الأوروبي والآسيوي من المدينة.

يمكن الاستفادة واستقلال الباص السريع عن طريق كرت اسطنبول الممغنط “Istanbul Kart” مسبق الشحن والذي كنا قد تحدثنا عنه في مقالة سابقة.

  • مترو الأنفاق:

يعتبر من وسائل النقل السريعة في تركيا والمتواجدة في المدن الكبرى فقط وهي إسطنبول وأزمير وبورصة وانقرة، وتغطى مناطق واسعة من هذه المدن وتوليها الحكومة اهتمامًا خاصًا عبر عمليات توسعة وتجديد دورية، ويمكن الاستفادة منها عن طريق كروت المواصلات حيث تختلف تعريفة استقلال المترو وفقًا للوجهة.

  • الدولموش ” Dolmuş”

هي باصات صغيرة فيها عدد محدود من المقاعد مع مساحات فارغة للوقوف ولكل منها خط سير محدد ويتم الدفع فيها نقدًا بأسعار تبدأ من 2.5 ليرة حسب أخر تحديث للتعريفة.

تتواجد الدلامش بالقرب من الميادين ومحطات الحافلات وتقاطعات الطرق الهامة والشهيرة، كما يمكن الإشارة لها للركوب في حال كنت على معرفة بخط سيرها وهو ما يسهل عملية التنقل في المدينة.

  • الحافلات العامة “ Autobus”

وسيلة مواصلات سريعة توفر سهولة في التنقل في تركيا وتعمل ضمن مواعيد وخطوط سير محددة ولا تكاد مدينة لا تغطيها شبكة الحافلات العامة. لكل حافلة نقطة انطلاق محددة ونقطة نهاية وتمر في طريقها عبر محطات فرعية ويمكن الركوب فيها بواسطة بطاقة المواصلات أو إسطنبول كارت.

  • سيارات الأجرة:

تعد من وسائل المواصلات المهمة في تركيا وجميعها مزودة بعدادات رقمية، لذا إذا قررت أن تستقل واحدة ولم تجد العداد قيد العمل بإمكانك أن تطلب من السائق تشغيله والتأكد من الوجهة المراد الوصول إليها جيدًا والأفضل كتابة العنوان أو إرسال موقع الخارطة للسائق.

  • الترام فاي Tramvay

الترام وسيلة أخرى من أهم المواصلات في تركيا تجدها متوفرة بمعظم المدن، وتعد وسيلة نقل سريعة ومريحة ورخيصة وذلك ما يضعه ضمن أفضل وسائل النقل في البلاد، وتعتبر في إسطنبول وسيلة أساسية ومريحة للتنقل في قلب المدينة التاريخي وزيارة  مناطقها السياحية والأثرية ويتم استقلاله أيضًا عبر كروت المواصلات.

  • مطارات تركيا

يتواجد في الجمهورية التركية 58 مطاراً محليًا ودوليًا، فيما يبلغ عدد المطارات المصنفة كمطارات كبرى 36 مطاراً حيث تقدم خدمات النقل الدولي والمحلي.

ما هي أهم المطارات في تركيا ؟

– مطار إسطنبول الجديد:

ويعدّ من أكبر مطارات العالم من حيث المساحة بطاقة استيعابية ستصل إلى 200 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2028.

– مطار صبيحة كوكجن الدولي:

يعتبر ثاني المطارات في إسطنبول؛ ويقع في الشق الآسيوي من المدينة ويمتاز بإقبال كبير من المسافرين الدوليين والمحليين.

– مطار أنقرة “أيسن بوغا”:

يعتبر من أوائل مطارات تركيا وقد احتلّ مكانة مهمة في قطاع النقل الجوي في البلاد.

– مطار أنطاليا:

يستقبل قرابة 11 مليون مسافر سنويًا من خارج تركيا نظرًا لكون الولاية ثاني أكبر وجهة سياحية في تركيا بعد مدينة إسطنبول.

مع الأماني العقارية أنت دومًا في أمان

 

 

Compare listings

قارن
تحدث معنا مباشرة
أخبرنا كيف يمكننا مساعدتك؟