من أحد أهم النقاط الإيجابية في اسطنبول هو امتلاكها شبكة هائلة من المواصلات التي تغطي كافة المناطق وتصل إلى كلا القسمين الآسيوي والأوروبي معا . والتي تعتبر عامل مهم جدا بالتقدم الاقتصادي لإسطنبول من جهة ولارتفاع كبير في سوق العقارات وأسعارها نظرا لافتتاح المواصلات بالقرب من العديد من المشاريع والمراكز الهامة .

وتعتبر اسطنبول من أكبر المدن التركية من حيث عدد المساحة والسكان لذلك كان لا بد من وجود شبكة مواصلات تستوعب هذا الازدحام ،وتغطي كافة المناطق ، لذلك تتوجه جهود الحكومة التركية باستمرار لتوسيع خطوط النقل والمواصلات برا- بحرا- لاختصار الوقت وجعل الوصول الى اي نقطة في المدينة لا يستغرق زمنا طويلا .

لمحة عن أهم مواصلات اسطنبول

الترام واي :

هو من أقدم المواصلات الموجودة في اسطنبول والتي كانت فكرته مستحدثة ومتطورة عن قطار سكة الحديد القديمة ، يعمل الآن بطريقة كهربائية ضمن شبكة تغطي الجانب القديم والأثري من المدينة مع الجانب الحديث ضمن أحياء اسطنبول الأوروبية .

أهم المناطق التي يربط بينها خط الترام واي :

1- خط كابتاش وباغجلار وهو الذي يمر من كافة المناطق الأثرية في اسطنبول مثل السلطان أحمد و الأمينونو .
2- خط توب كابي الى مسجد السلام الذي يمر من قصر توب كابي الأثري مرورا بمول فينيسيا الشهير .

المتروبوس:

نظرا لمساحة اسطنبول الكبيرة والازدحام بعدد السكان أصبحت تتوزع أغلب الشركات ومراكز العمل بين عدة مناطق في اسطنبول ولا تنحصر بنقطة واحدة ، لذلك فإن عملية التنقل يوميا تكون بين 45 الى 60 كم بين قسمي اسطنبول ،

وبناء على ذلك كان لابد من وجود وسيلة مواصلات تختصر الوقت وتخفف من الازدحام .

فجاء خط المتروبوس الذي تم افتتاحه منذ عدة سنوات كحلا لتلك الأزمة والذي يعتبر من أهم المشاريع التي ساهمت برفع مستوى الاقتصاد التركي .

يعتمد على المسير ضمن خط سير منفصل عن باقي المواصلات وبالتالي يجعل عملية التنقل بين أنحاء اسطنبول خاصة خلال فترات الذروة لا تستغرق أكثر من 50 دقيقة من قسمها الآسيوي الى الأوروبي ،حيث ينطلق من مركز اسطنبول نقطة انطلاق من (زنجيرلي كويو) ليصل إلى مناطق غرب اسطنبول وإلى ما بعد مطار أتاتورك ،
كما يغطي مناطق من القسم الآسيوي ، ضمن خط مسير 55 كم تقريبا سالكا أحد أهم الطرق الرئيسية في اسطنبول خط ال E5 الذي يعتبر شريان المواصلات بين القسمين الآسيوي والأوروبي .
ويعمل خط المتروبوس على مدار ال 24 ساعة .

مترو الأنفاق:

يعد من أسرع وسائل المواصلات وأكثرها اختصارات للوقت ، والتي تسعى الدولة دائما الى مد خطوط مترو لتغطية أكبر قدر ممكن من المناطق ، وتبذل الدولة حاليا الكثير من الجهود لإنشاء أكثر من 18 محطة مترو انفاق جديدة التي ستنتهي ب 2023 وستغطي ما يقارب ال 1000 كم بالإضافة الى المحطات الموجودة سابقا وأهمها :

1- خط ينطلق من منطقة يني كابي بالقرب من اكسراي وسط اسطنبول ويصل الى مطار أتاتورك .
2- خط ينطلق من منطقة كيرازلي التي تعتبر قريبة من باغجلار ويصل إلى منطقة باشاك شهير ضمن خط اسمه مترو كنت .
3- خط ينطلق بين منطقة توب كابي في المركز والقريبة من الفاتح وحتى منطقة حجة عثمان القريبة من منطقة ساريير .
4- خط ينطق من منطقة يني كابي في القسم الأوروبي يسمى مرمراي ويمر عابرا المضيق من تحت سطح البحر الى منطقة خبزة (GEBZE) في القسم الآسيوي .

بالإضافة الى الخطوط ال 18 التي سيتم افتتاحها تباعا بين 2020 و2023 وأهمها :

1- خط ينطلق من منطقة محمود بيه في القسم الأوروبي الى منطقة اسنيورت ما بعد مطار أتاتورك .
2- خط من منطقة كرازلي الى كوتشوك تشكمجة (بحيرة اسطنبول الصغرى ) في القسم الأوروبي .
3- خط من منطقة باغجلار الى منطقة باكركوي التي تضمن أيضا مرفأ بحري ضمن القسم الأوروبي .
4-خط من منطقة كابتاش بالقرب من تقسيم الى منطقة محمود بيه في القسم الأوروبي .
5- خط من منطقة باسن اكسبريس بالقرب من مول أوف اسطنبول الى منطقة ايكيتالي في القسم الأوروبي .
6- خط من منطقة سلطان أيوب الى منطقة بيه كوي في القسم الأوروبي .
7- خط من منطقة بستانجي في القسم الآسيوي الى منطقة دودوللو ضمن نفس القسم .
8- خط من منطقة غوزاتيبيه في القسم الآسيوي الى منطقة أتاشهير ضمن نفس القسم .

البواخر (السفن البحرية):

موقع اسطنبول في الوسط بين البحر الأسود وبحر مرمرة ، ووقوعها بين القارتين الآسيوية والأوروبية كان يتطلب سهولة للتنقل بين قسميها من جهة وبين اسطنبول والمناطق السياحية والبحرية الأخرى مثل بورصة ،يلوا من جهة أخرى .
ولذلك كان لابد من وجود مرافئ بحرية تنقل الركاب والمركبات بين قسمي اسطنبول وبين اسطنبول والمدن السياحية الأخرى وجزر الأميرات الشهيرة .
يوجد عدة محطات للانطلاق مثل: اسكودرا وكاديكوي في القسم الآسيوي
أمينونو – بشكتاش – باكركوي كاراكوي في القسم الأوروبي .

باصات النقل العام:

أكثر من 6 آلاف باص تابعين للدولة تغطي كل أحياء اسطنبول بقسميها الآسيوي والأوروبي ، عبر محطات انتظار ينطلق منها الباص ويسير ضمن خطة سير موضحة ضمن كل حافلة ، وتعمل وفق بطاقة مواصلات تسمى ( كرت اسطنبول ) تعبئ من آلات خاصة بها تتواجد ضمن كل موقف ومحطة .

نفق اسطنبول (أوراسيا)

هو من أكبر وأضخم المشاريع في اسطنبول بطول 14 كيلو متر يمتد بين الطرفين الآسيوي والأوروبي مرورا من تحت مضيق البوسفور بعمق 106 متر تحت سطح البحر وبمسافة 3.4 كم سير تحت البحر .
هو عبارة عن طابقين بخط مسير ذهاب وإياب ، مؤهل لمرور ما يقارب ال 90 ألف عربة ، يختصر المسافات جدا بين قسمي اسطنبول الآسيوي والأوروبي بحيث لا يستغرق وقت التنقل أكثر من 15 دقيقة بعد أن كان ما يقارب ال 100 دقيقة .

بأجرة مرور 17 ليرة ، مخصص لعبور السيارات العادية فقط دون الشاحنات والدراجات النارية .