بعد توجه عدد كبير من المستثمرين الأجانب في السنوات الأخيرة الى تركيا سواء بهدف الاقامة الدائمة او بهدف الاستثمار فيها، وبعد اصدار عدد من القرارات من قبل الحكومة التركية الهادفة الى جذب أكبر عدد من أصحاب رؤوس الأموال أصبحنا نشهد تنوع كبير بسوق العمل التركي وبدوره أدى الى نمو كبير في القطاعات الاقتصادية و التجارية و العقارية بشكل كبير، فشهد سوق العقار التركي ارتفاعا ملحوظا بعدد المستثمرين الأجانب بمختلف الجنسيات سواء العربية منها أو الأوروبية في مختلف المدن التركية.

وهذا يتطلب في نفس الوقت توفير مقومات معيشية تتناسب مع متطلبات هذه الجاليات سواء من ناحية الأسواق والتعليم والخدمات فأصبح اي أجبني يشعر بارتياح تام عند الاقامة في تركيا وتسهيل متطلبات الحياة وأسلوب المعيشة.

وهذا بدوره جذب عددا كبيرا من المستثمرين و الأجانب في السنوات الخمس السابقة إلى تركيا.

وما رافق ذلك من جهود الدولة التركية لجذب المستثمرين ليس على الصعيد الخدمي فقط بل على صعيد قرارات هامة التي كان آخرها قرار منح الجنسية التركية للأجانب .

هذا القرار لم يشمل فئة معينة ولم يقتصر على شريحة دون أخرى وإنما اتسع ليكون بعدة أشكال كالحصول على الجنسية التركية عن طرق شراء العقار، أو منح الجنسية التركية لحملة الشهادات ، أو الزواج من مواطن/ة تركي ، أو الإقامة الدائمة ضمن البلاد فكان القرار التالي الصادر من رئاسة الجمهورية توضيحا لـ طرق الحصول على الجنسية التركية:

بموجب المادة رقم 46 المتعلقة بمنح الجنسية التركية للأجانب وبتاريخ 19/9/2018 تم إجراء تعديلات بما يتعلق بقانون منح الجنسية التركية . وتم تعديل القانون الذي كان ينص على شروط معينة متعلقة بالاستثمار بمبلغ مليون دولار أميركي في حال شراء عقار و توظيف 100 موظف في حال فتح مؤسسة إلى تخفيض هذه الأرقام بقرار من مجلس الوزراء وبطلب صادر من رئيس الجمهورية .

وأحد أهم بنود التعديل على قانون منح الجنسية التركية التي جاء بها القرار :

1- الاستثمار ضمن تركيا بما يتعلق بشراء عقار سواء كان ( شقة – فيلا – محال تجارية ) بتخفيض مبلغ الشراء من مليون دولار أميركي كحد أدنى إلى 250 ألف دولار أميركي أو ما يعادل هذا المبلغ بالليرة التركية وعدم بيع هذا العقار لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الشراء .

ويشمل الاستثمار أيضا ايداع مبلغ مالي في البنوك التركية وعدم التصرف به لمدة ثلاث سنوات وثم جاء قرار التعديل ليخفض المبلغ المودع من 3 مليون دولار أميركي الى 500 ألف دولار أميركي.

كما يشمل الاستثمار تأسيس شركة ضمن أحد المدن التركية وتوظيف عدد معين من المواطنين الأتراك للعمل ضمن المؤسسة ومن ثم بعد قرار التعديل تم تخفيض عدد العاملين الأتراك من 100 عامل الى 50 عامل ضمن المؤسسة الواحدة ..

2- الإقامة في تركيا لمدة خمس سنوات دون انقطاع مع إثبات عدم التواجد خارج الأراضي التركية لفترة ستة أشهر متواصلة تخول المقيم حق التقدم على الجنسية التركية والحصول عليها في حال توفر كافة المستندات والشروط المطلوبة.

3- يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة تركية مع استمرار هذا الزواج لمدة ثلاث سنوات وإثبات جدية الزواج بهدف تكوين أسرة وعدم الاخلال بأي شرط أو تصرف عكس ذلك.

4- تمنح أحيانا الجنسية التركية في بعض الظروف الاستثنائية لحملة الشهادات الجامعية الذين قاموا بتوثيق أوراقهم ( شهادة جامعية ) وتصديقها من سفارة بلادهم ولدى كاتب العدل التركي.