نظراً للنمو اللافت الذي شهده قطاع العقارات في اسطنبول و بتركيا بشكل عام , و خاصة بعد صدور قانون تملك الأجانب في تركيا رقم 6302 بتاريخ 03/05/2012 , أصبحت تركيا وجهة أساسية للمستثمرين و الملاك العرب , و أصبحت اسطنبول أبرز المدن التركية في قطاع العقارات , لتليها مدن أخرى مثل أنطاليا و بورصة و يلوا.

و في هذا المقال سوف يتم شرح خطوات شراء العقار في تركيا و كل المعلومات عن ما يلزم قبل و بعد الشراء و الإجابة عن كافة الأسئلة التي تهم المستثمرين في تركيا.

و كون أن شركة الأماني العقارية تدرك حجم المسؤولية المترتبة عليها في مساعدتك في اتخاذ القرار المناسب فإننا نقدم خدمات كاملة و جولات عقارية موسعة لكافة المناطق و عرض كامل و موسع لمشاريع اسطنبول و تركيا بحيث تلبي احتياجات العملاء المختلفة.

قبل اتخاذ القرار في شراء عقار في اسطنبول أو في تركيا بشكل عام لابد من تحديد الهدف من شراء هذا العقار , بحيث لكل مدينة و لكل منطقة امتيازاتها اللي تجعلها وجهة مختلفة لكل مستثمر , و سواءً كان الهدف من الشراء الاستثمار أو السكن لابد اختيار منطقة مبشرة بالإزدهار و التطور العمراني و الاقتصادي .

خطوات شراء العقار في تركيا

أولا: اختيار العقار الآمن الذي يلبي طلبك و احتياجك بناءً على الميزانية المرصودة للشراء و ذلك من خلال :

  • أن تكون الشركة المطورة للعقار في تركيا شركة معروفة نفذت من قبل مشاريع مختلفة.
  • دراسة موقع المشروع الاستثماري أو السكني و الخدمات المتوفرة فيه و قربه من الخدمات و المواصلات.
  • دراسة اطلالات المشروع سواء كانت داخلية على المناطق الخضراء الموجودة في المشروع و المسابح أو اطلالات مدينة أو على البحر.
  • مقارنة أسعار المشروع بأسعار المشاريع الموجودة في المنطقة و معرفة أسباب اختلاف السعر (في حال وجود اختلاف واضح) .
  • التأكد من المواد المستخدمة في التشطيبات و الإكساء المكتوبة في العقد للمشروع الذي تم اختياره ومطابقتها للشقة النموذجية الموجودة في المشروع.

ثانيا: معرفة المصاريف الإضافية للعقار :

يترتب على المشاريع السكنية في اسطنبول و بتركيا بشكل عام و التي تتضمن الخدمات المختلفة (كالمسابح و النوادي و الصالات الرياضية و نظام الأمن ) و الحدائق الخارجية مبلغ مادي يدفع شهرياً يسمى بالعائدات , يتم احتساب هذا المبلغ بحسب مساحة العقار (وسطياً يتراوح بين 2 ليرة تركي الى 4 ليرة تركي للمتر المربع الواحد) بحيث يختلف هذا المبلغ من مشروع لآخر بحسب الخدمات الموجودة و المستوى المتوفر لكل مشروع .

الضرائب السنوية للعقار و التي تعتمد على البلدية الموجود فيها المشروع سواءً بإسطنبول أو في مدن أخرى بحيث تقدر سنوياً بين ال 0.003 الى 0.006 من التقييم السنوي لمنزلك الذي تقدمه البلدية .

رسوم الطابو : بحيث يتم دفع مبلغ يقدر بقيمة 4.4% من قيمة العقار الذي تم شراؤه ,عادة يتم تقاسمها بين المشتري و البائع .

ثالثا: بعد أن أصبح لديك فكرة كاملة عن المشروع و مميزاته لابد من الخطوات الروتينية لمعاملة التملك و التي تكون على الشكل التالي:

– الحصول على الرقم الضريبي (( vergi numrasi الخاص بك من دائرة الضرائب الموجودة في اسطنبول أو المدينة التي تم الشراء فيها , بحيث يمنح هذا الرقم لكل أجنبي في تركيا لتسهيل كافة الامور و المعاملات القانونية و يمكن الحصول عليه من خلال جواز السفر.

– فتح حساب بنكي في احد البنوك التركية , ليتم تحويل المبالغ المالية من بلد الإقامة إلى الحساب في المصرف التركي.

– عند توقيع عقد الشراء بين المشتري و مالك العقار يجب ان يتوفر الآتي:

– صورة مصدقة عن جواز سفر المشتري و صورة شمسية حديثة .

– الحصول على الموافقة الأمنية, بحيث لا يحق للأجنبي التملك في بعض المناطق و الأماكن الحساسة أمنيا كالقرب من المطارات و المعسكرات , و يتم الحصول على الموافقة الأمنية لكل الأجانب عند أول مشتري أجنبي يشتري في المشروع .

– التأكد من كامل مستندات الشركة مثل: رخصة انشاء الشركة الانشائية و سجلها في غرفة التجارة.

– صورة للطابو ( سند الملكية ) في حال جاهزية العقار للتسليم , ليتم نقله من اسم الشركة الانشائية لاسم المشتري بعد تسديد الدفعات المتفق عليها.

و يتم استخراج سند التمليك من قبل مكتب السجل العقاري ضمن المنطقة الموجود فيها المشروع .

– توثيق العقد في حال الشراء ضمن مشروع قيد الانشاء عند كاتب العدل لإعطاء الصبغة الرسمية للعقد .

– الحصول على وثيقة التأمين ضد الزلازل و الكوارث الطبيعية (DASK) بحيث أن معظم البنوك التركية تقدم خدمة التأمين ضد الزلازل و الكوارث للعقارات . بحيث يعتبر هذا التأمين إلزامياً على عكس التأمين العام على المنزل .

إن معظم الشركات الإنشائية تقدم للأجانب تسهيلات للشراء من خلال البيع بالتقسيط , بحيث يمكن للمشتري أن يقوم بدفع دفعة أولى بين ال 30% إلى 50% من القيمة الإجمالية للشقة و تقسيط المتبقي على عدد معين من الأشهر تختلف هذه المدة من مشروع لآخر يتم الاتفاق عليها بين الشركة الانشائية و المشتري .

بحيث يمكن للمشتري دفع عربون عن الشقة المختارة في المشروع الذي يتناسب مع طلبه ليتم تسجيل العقد (بحيث يتم ذكر كامل التفاصيل في العقد من موعد تسليم و الدفعة الأولى و عدد أشهر التقسيط و مساحة الشقة و عدد الغرف و مواصفات البناء المستخدمة و الشروط الجزائية المترتبة على الشركة الإنشائية في حال التأخر بالتسليم للمشاريع القيد الانشاء و الشروط الجزائية على المشتري في حال التأخر بإرسال الدفعات عن الحد المسموح به ), و يتم إعطاء مهلة بين الأسبوع إلى أسبوعين لإرسال الدفعة الأولى الى حساب الشركة الانشائية و إلا يعتبر هذا العقد باطلاً , و يتم إرسال الدفعات إما شهرياً او كل ثلاث أشهر (حسب الاتفاق) إلى حساب الشركة الانشائية .

و تقوم شركة الأماني العقارية بالمتابعة مع الشركة الإنشائية و الحصول على كامل الإيصالات و إرسالها لكم بشكل فوري.
و بعد الانتهاء من الأقساط تقوم الشركة الأنشائية بنقل سند الملكية الى اسم المشتري بعد دفع الضرائب المستحقة للدولة.