انتشرت خلال العشر سنوات الأخيرة فكرة الاطلاع على سوق العقار التركي، ودراسة جدوى استثمار شقق وأراضي وعقارات تجارية ضمن المدن التركية و ارتفعت نسبة شراء الشقق في اسطنبول و العقارات في تركيا عموما.
و كثر المستثمرين والمتملكين لشقق سكنية ضمن تركيا من كافة الجنسيات حول العالم.
و هنا لابد من توضيح بعض النقاط الهامة التي تمنح المستثمر الأمان والسلامة بإتمام كافة إجراءات شراء العقار في اسطنبول والتي أهمها ضمان الحصول على صك الملكية أو ما يعرف ببعض الدول سند الملكية (الطابو).

ما هو المعنى الدقيق لكلمة (طابو) أو صك الملكية

هو عبارة عن الاثبات أو الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية الشخص لعقار ما ضمن الأراضي التركية ، والتي يتم شرح مفصل ضمن (الوثيقة) عن المعلومات الخاصة بالعقار وهي آخر مرحلة من مراحل شراء العقار في تركيا، يتم الحصول عليه عند سداد كامل مبلغ العقار سواء عند دفع مبلغ العقار كاش أو عند الانتهاء من سداد كافة الأقساط المترتبة على العقار.

محتوى الطابو:

1- معلومات كاملة عن العقار (عنوان العقار – اسم الحي أو الشارع – رقم العقار)
2- رقم الأرض المقام عليها المشروع الذي يضم الشقة المشتراة.
3- مساحة الشقة ومعلومات تفصيلية عن (رقم الشقة – رقم البناء- الطابق- مساحة أرض المشروع بشكل عام)
4-صورة شخصية لصاحب العقار.
5-سعر شراء العقار بالليرة التركية وهي العملة المتداولة في البيع.
6- معلومات شخصية كاملة عن صاحب العقار.

تعرف على أنواع الطابو في تركيا

عند متابعة اجراءات تسديد رسوم وتسجيل صك الملكية سنلاحظ وجود عدة أنواع من الطابو وأشهرها
الطابو الأحمر: هو الذي يصدر من شراء (شقة – فيلا- مكتب -أراضي تدخل ضمن التنظيم)
الطابو الأزرق: هو الخاص بالأراضي الزراعية التي تستخدم للزراعة أو تربية الدواجن.

أنواع الطابو:

1- سند الارتفاق العقاري: ضمن هذا النوع من السندات يتم تقسيم البناء وتخطيطه وذلك بعد الحصول على موافقة الانشاء من البلدية، وبموجب هذا السند يحصل كل قسم من أقسام البناء على سند ارتفاق خاص به ويعطي معلومات تفصيلية عن هذا القسم، وبعد الانتهاء من البناء بشكل كامل وجهوزيته يتم الحصول على صك الملكية الخاص بالبناء (الطابو) أي سندات الارتفاق هي مرحلة قبل الطابو النهائي وتضم معلومات خاصة بكل قسم من أقسام البناء.

2- سند الارتفاق الطابقي: هذا النوع يعطي حماية لحقوق صاحب الشقة ، هو ورقة يتم الحصول عليها لتوضح معلومات عن حقوق المالك ضمن طابق معين من البناء، وهو اثبات قانوني عند تشييد المجمع بمعايير مطابقة للمواصفات القانونية، كما يوضح داخله حصة كل مالك من اجمالي العقار.

3- سند الملكية التام: هو السند الذي يحصل عليه مالك العقار عند الانتهاء الكامل من بناء أو انشاء العقار، ويكون فيه توضيح كامل لموقع العقار– نوعه- رقمه– حصة العقار من إجمالي أرض البناء. وفي حال وجود كافة هذه المعلومات يكون العقار حصل على حق الارتفاق، وعند ذكر نوع العقار (شقة – فيلا) يكون نال العقار الملكية التامة، وفي حال عدم ذكر تفاصيل العقار يعني أنه لم يحصل بعد على حق الملكية التام.

4- سند البناء: هذا السند يوضح مواصفات العقار بشكل عام، دون ذكر تفاصيل وأقسام البناء، ويستخدم هذا النوع عند شراء عقار منفصل مثل (فيلا- مصنع- مستودع).

5- سند الأراضي: حسب المتداول في سوق بيع الأراضي في تركيا يوجد نوعين من الأراضي (الأراضي الزراعية) تكون صالحة للإعمار بنسبة 10 % من إجمالي مساحة الأرض و (الأراضي الإعمارية أو السكنية) التي تكون تسمح بالبناء عليها ضمن مساحات أكبر.
كلا النوعين يكون معتمد على خطة إعمار من قبل بلديات الدولة، التي توضح مدى صلاحية الأرض للبناء عليها، وفيما اذا كانت الأراضي ضمن الخطط المستقبلية لبناء حدائق أو لمرور طريق من خلالها. لذلك قبل إتمام معاملة شراء الأرض يجب التأكد من بلدية المنطقة التابعة لها عن مدى صلاحية الإعمار عليها.

6- سند المشاركة: يتم استخدام هذا النوع من السندات لفترة معينة، ويحق لصاحب العقار خلال هذه الفترة (بيع – شراء- تأجير) العقار.

7- الطابو (السند) المشترك: يعتمد هذا النوع من الطابو على شراء عقار واحد من قبل عدة أشخاص وتسجيل العقار بأسمائهم جميعا، مع توضيح حصة أو نسبة تملك كل شخص سواء كانت حصص متساوية أو مختلفة. وفي حال رغبة أحد الأطراف ببيع حصته لا يستطيع دون الحصول على موافقة الشركاء الآخرين.

8- السجل التجاري: يتم استخدام هذا النوع من السجلات على العقارات الغير سكنية وانما ذات طابع تجاري (محال – مكاتب) حيث يتم التوضيح ضمنه عن الغرض من استخدام هذا العقار، مع ذكر كافة معلومات العقار (حجم العقار – نوعه- اسم المالك – الموقع).

رسوم الطابو

هي التي يتم دفعها عند سداد كامل مبلغ الشقة، في حال دفع مبلغ الشقة كاش يتم دفعها مباشرة، وفي حال السداد عن طريق الأقساط يتم دفع رسوم الطابو عند الانتهاء من الأقساط المترتبة، يقوم صاحب العقار بدفع 4% من إجمالي سعر العقار (تدفع مرة واحدة فقط).

أمور يجب الانتباه لذكرها ضمن الطابو عند شراء عقار في تركيا

1- ضرورة ذكر نوع العقار ضمن الطابو وضمن هذه الخانة يتم توضيح فيما اذا كانت ملكية العقار ما زالت سند ارتفاق أو تحولت إلى سند ملكية تامة.

2- عند ذكر نوع العقار بشكل واضح (شقة – فيلا- محل تجاري) هذا يعني أنه حصل على سند الملكية التام.

3- عند ذكر معلومات العقار من (الطابق – المساحة – رقم العقار) يعني انه ما زال ارتفاق ولم يتحول الى ملكية تامة.

كن حذرا أثناء تسجيل الطابو:

عند تسجيل العقار والقيام بإجراءات الطابو يجب الانتباه الى بعض النقاط الهامة لضمان سلامة سير الأمور بشكل صحيح والتأكد من وجود كافة الأوراق اللازمة وأهمها:

1- ضرورة استخراج الورقة اللازمة لتأمين الزلازل والكوارث الطبيعية وارفاقها مع الأوراق المطلوبة.
2- وجود جواز سفر المشتري او الهوية الشخصية.
3- وجود وكالة مصدقة من كاتب العدل او السفارة التركية في بلد الإقامة في حال وجود شخص بديل عن صاحب العقار سيقوم بإتمام الإجراءات.
4- وجود ايصالات توضح السعر الفعلي للعقار حسب سعر الشراء بالليرة التركية لتفادي الضرائب المالية مستقبلا.
5- وجود وثيقة السجل العقاري التي يتبع له العقار.
6- سداد قيمة رسوم الطابو (ضريبة نقل الملكية) ووجود ايصال عنها.

و بشكل عام سوف يكون فريق الأماني العقارية معكم لضمان سلامة سير الأمور واتمام اجراءات الطابو بشكل صحيح وقانوني.