نظرا لما شهده السوق التركي من زيادة بعدد الوافدين اليه والمهتمين بمختلف قطاعات العمل والأسواق، فكان لا بد من تأمين بيئة ومكان آمن لأموال المستثمرين لضمان عدم تحويلها ونقلها من بلد لآخر أثناء السفر.
ولما زاد عدد المستثمرين في السوق التركي ضمن مختلف مجالات الصناعة والتجارة والخدمات، وأصبح بشكل تقريبي لأغلب مستثمري العقارات أو أصحاب الشركات في تركيا حاجة لذلك، كما زاد بشكل عام عدد المستثمرين في قطاع العقارات وارتفعت بشكل كبير الاحصائيات المتعلقة بالاستثمار العقاري في تركيا ، فكان لابد من وجود حسابات بنكية تسهل على المستثمرين كافة الاجراءات والتحويلات داخل البلاد وخارجها.
وبالتالي اصبحت معظم البنوك التركية تسمح لأي أجنبي بفتح حساب بنكي ضمن الأفرع التركية شريطة توفر كافة الأوراق اللازمة لإتمام العملية بشكل صحيح .

أهم الأوراق اللازمة لفتح حساب بنكي

1- ضرورة وجود رقم ضريبي يتم الحصول عليه من دوائر المالية، هذه الدوائر والمكاتب موجودة ضمن كافة المدن التركية، يتم استخراجه خلال يوم واحد فقط ويجب الاحتفاظ به طوال الوقت لتسيير مختلف معاملات الدولة.

2-وجود صورة عن جواز السفر ساري المفعول ومترجمة الى اللغة التركية أو هوية شخصية.

3- يمكن الاستعاضة عن جواز السفر بالإقامة التركية في حال وجودها (إقامة عمل – سياحية – طالب) على أن تكون سارية المفعول.

4- وجود صورة عن عقد الإيجار أو صورة عن صك الملكية (الطابو) في حال امتلاك منزل ضمن تركيا أو حتى فاتورة تحتوي على عنوان منزل الإقامة.

هل أستطيع فتح حساب بنكي من خارج الأراضي التركية؟

أحد أهم الخطوات في عملية فتح الحساب البنكي ضمن تركيا، هي وجود رقم ضريبي الذي يتم الحصول عليه من دوائر الدولة التابعة لقسم المالية، والذي يتطلب وجود الشخص في تركيا مباشرة حتى يتمكن من استخراجه، وفي حال عدم وجود الرقم الضريبي تساعد بعض البنوك التركية في استخراجه أثناء التواجد خارج البلاد.
ومن ثم اذا كان المقيم خارج تركيا يمتلك إقامة عمل أو سياحية أو أي نوع إقامة ضمن الأراضي التركية فيقوم باختيار أحد البنوك واتمام الاجراءات الكترونيا عن طريق فتح حساب ضمن الموقع الالكتروني الخاص بالبنك الذي تم اختياره، ومن ثم استخدام الحساب البنكي وتحويل الأموال بصورة طبيعية.

ما هي أهم البنوك الموجودة في تركيا؟

1- كويت ترك KUVEYT TURK: له ما يزيد عن 350 فرع موزعين بين تركيا والكويت.

2- البنك الزراعي التركي ZIRAAT BANK: يعتبر من أضخم وأقدم البنوك التركية، له أكثر من 1540 فرع ضمن تركيا ، بالإضافة لوجود عدة فروع له خارج تركيا في اليونان – السعودية – قبرص – بغداد.

3- بنك الأعمال التركي İş Bankası: هو واحد من أضخم البنوك في تركيا يضم أكثر من 1000 فرع في تركيا وله أفرع في بعض الدول الأوروبية.

4- بنك الأناضول ANADULU BANK: يعتبر من أهم البنوك في تركيا والذي يهتم بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، يضم أكثر من 120 فرع ضمن تركيا.

5-أك بنك التركي AKBANK: يضم أكثر من 1000 فرع في تركيا وقد احتل مركز بين أفضل 500 بنك حول العالم.

6- فينانس بنك FINANSBANK: يعتبر من أفضل بنوك التمويل في تركيا ، يمتلك أكثر من 500 فرع ضمن الأراضي التركية، ويحتل المركز الخامس بين البنوك الخاصة في تركيا.

7- غرانتي GARANTI: وهو ثاني أكبر بنك خاص في تركيا، من أهم البنوك التي تقدم خدمات في مجال التأمين، له أكثر من 1000 فرع ضمن تركيا، وعدد من الأفرع خارج البلاد.